| موضوع شهادة تعليم متوسط | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 867 نقاط : 946 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 26/11/1998 تاريخ التسجيل : 20/01/2013 العمر : 25 العمل/الترفيه : طالب المزاج : عايش مع الزمن
| موضوع: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 16 مايو 2013, 00:55 | |
| ا الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النص: إن أهم مقصد تُعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتهذيب , إذ الواجب علينا قبل كل شيء أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى الناجحة قبل غيره,وهي لم تعتن بشيء أكثر من التربية وتحسين أخلاق العامة,وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع. تعلم الإنسان الصدق والأمانة ومحبة نفسه,فإذا تربى أحب نفسه لأجل أن يحب غيره وأحب غيره لأجل أن يحب نفسه.إذا تربى الإنسان أحس في نفسه أنه سعيد بوجود الآخر معه,ولكن نحن في وسط لا يحس فيه أحدنا إلا بأنه شقي بوجود غيره. ليست القوانين التي تفرض العقوبات على الجرائم وتقدِّرُ ما يمكن أن يدفعه المخالف من مغارم هي التي تربي الأمم وتصلح من شؤونها,وأما القوانين المصلحة فهي نواميس التربية العلمية لكل أمة. الناس في كل الأمم أكفاء في التشكيل ولا نقص في الدنيا إلا من جهة العقول والأخلاق وهي لا تكتمل إلا بالتربية وما وراء ذلك في العلوم لا يبث فينا غير الهذيان. نحن نتمنى تربية بناتنا لأن ترك البنات يفترسهن الجهل تستهويهن الغواية من الجرم العظيم.انظروا إلى المرأة حين [تقول لابنها]مثلا إذا أرادت أن تمنحه شيئا:[ ״ خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لا يراك أخوك ״] فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات:الأثرة والدناءة والسرقة,وربما ترضيه بإنكار ما أعطته إذا ما سأله أخوه فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد وهو الكذب,وقد لا يتعلم الطفل عندما يراد تمرينه على النطق والكلام غير ألفاظ السباب والشتائم القبيحة فيشب الطفل متعودا أن تلفظ شفتاه كل كلام قبيح لا يعبأ بما يقول ولا يبالي بما ينطق. فتأملوا فضاعة الأخلاق التي يشب عليها أبناء وبنات العامة من الأمة , ولا خلاص لنا من هذه الورطة الشنيعة إلا بالتربية الكاملة الشاملة للأبناء والبنات , وإن النساء الجاهلات والرجال الجاهلين لا يمكن أن تتكون منهم أمة ولا جمعية وعلى الخصوص إذا أصبحت العلائق والروابط الطبيعية مهدمة بين الناس كما نشاهده بيننا الآن. الشيخ محمد عبده الأسئــلة : الفهم والبناء الفكريّ : ( 06 نقاط ) 1) أعط للنص عنوانا مناسبا . 2) هات مرادفات : مغارم , أكفاء 3) في الفقرة الثالثة يعتبر الكاتب أن العقوبات لاتربي الإنسان.هل توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك. 4) في الفقرة الخامسة ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة إلى تربية البنت . لماذا ؟ 5) يرى الكاتب أن الاهتمام بالتربية أولى من الاهتمام بأي علم آخر . لماذا ؟ 6) ما هي الفكرة الأساسية للفقرة الخامسة ؟ البناء الفنّيّ : ( 02 نقطتان ) 1) استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية أو الثالثة . 1) في الفقرة الخامسة صورة بيانية جميلة . استخرجها واشرحها وبين نوعها. 3) استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه. البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط ) 1) أعرب ما تحته خط في النص . 2) بين المحل الإعرابي للجملتين اللتين بين حاضنتين. 3) صغر ما يلي مع الشكل : عظيم , الجاهلات 4) فإذا تربى أحبَّ نفسه لأجل أن يحبَّ غيره . حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث. الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط) مما ورد من كلام الشيخ محمد عبده في الفقرة الأولى : ״ وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع ״. اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطر مؤكدا فيها كلام الشيخ مستدلا بأمثلة من واقعك ومقترحا بعض الحلول لإصلاح هذا الفساد وموظفا ما درسته من أساليب الإغراء والتحذير والمدح والذم وأساليب البديع والبيان. | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 16 مايو 2013, 16:45 | |
| النص :
إن أهم مقصد تُعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتهذيب , إذ الواجب علينا قبل كل شيء أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى الناجحة قبل غيره,وهي لم تعتن بشيء أكثر من التربية وتحسين أخلاق العامة,وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع. تعلم الإنسان الصدق والأمانة ومحبة نفسه,فإذا تربى أحب نفسه لأجل أن يحب غيره وأحب غيره لأجل أن يحب نفسه.إذا تربى الإنسان أحس في نفسه أنه سعيد بوجود الآخر معه,ولكن نحن في وسط لا يحس فيه أحدنا إلا بأنه شقي بوجود غيره. ليست القوانين التي تفرض العقوبات على الجرائم وتقدِّرُ ما يمكن أن يدفعه المخالف من مغارم هي التي تربي الأمم وتصلح من شؤونها,وأما القوانين المصلحة فهي نواميس التربية العلمية لكل أمة.
الناس في كل الأمم أكفاء في التشكيل ولا نقص في الدنيا إلا من جهة العقول والأخلاق وهي لا تكتمل إلا بالتربية وما وراء ذلك في العلوم لا يبث فينا غير الهذيان. نحن نتمنى تربية بناتنا لأن ترك البنات يفترسهن الجهل تستهويهن الغواية من الجرم العظيم.انظروا إلى المرأة حين [تقول لابنها]مثلا إذا أرادت أن تمنحه شيئا:[ ״ خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لا يراك أخوك ״] فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات:الأثرة والدناءة والسرقة,وربما ترضيه بإنكار ما أعطته إذا ما سأله أخوه فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد وهو الكذب,وقد لا يتعلم الطفل عندما يراد تمرينه على النطق والكلام غير ألفاظ السباب والشتائم القبيحة فيشب الطفل متعودا أن تلفظ شفتاه كل كلام قبيح لا يعبأ بما يقول ولا يبالي بما ينطق.
فتأملوا فضاعة الأخلاق التي يشب عليها أبناء وبنات العامة من الأمة , ولا خلاص لنا من هذه الورطة الشنيعة إلا بالتربية الكاملة الشاملة للأبناء والبنات , وإن النساء الجاهلات والرجال الجاهلين لا يمكن أن تتكون منهم أمة ولا جمعية وعلى الخصوص إذا أصبحت العلائق والروابط الطبيعية مهدمة بين الناس كما نشاهده بيننا الآن. الشيخ محمد عبده
الاجوبة :
البناء الفكري :
1- عنوان المناسب للنص هو : الاخلاق.
2- معاني ومفردات شرح المفردات - مغارم = "ضرائب" * -اً كفاء = قادر علئ اً داء واجبه.
3-ان العقوبات لا تربي الانسان لان القناعة هي التربية.
4-ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة الى تربية البنت لان : البنت هي اساس المجتمع وقاعدته المستقبلية .
5- يرى الكاتب اًن الاهتمام بالتربية اًولى من الاهتمام باًي علم اَخر لان : التربية سلوك حميده يكتسبه المرء من التعاليم الشرعية والعرفية .
6- الفكرة الاساسية الخامسة في الفقرة هي :اًولى من القوانين المكتسبة التي تعتبر السلوك .
البناء الفني :
1- استخراج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية اًو الثالثة : شقي# سعيد = نوعه طباق ايجاب
2- استخراج صورة بيانية جميلة من الفقرة الخامسة اشرحها ثم بين نوعها : العلائق والروابط الطبيعية المهدمة = استعارة مكنية
3- استخراجج من النص اسلوب انشاء مع تبيين نوعه : خذ هذا واًخفه من الاًعين = نوعه اسلوب انشاء = اًمر
البناء اللغوي :
1-اعراب الكلمات التي تحتها خط في النص ": ما""مغارم."
ما= اسم موصول لغير العاقل .
مغارم= اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف.
2- تبين محل الجملتين اللتين واقعتين بين حاضنتين قي النص :
[ تقول للابنها ] = جملة فعلية في محل جر مضاف اليه .
[ ارادت اً ن تمنحه شيئا ] = جملة جواب الشرط لا محل لها من الاعراب .
3- تصغير ما يلي مع ضبط الشكل : "عضيم " – "الجاهلات ".
عضيم = عُضيم
الجاهلات = الجويهلات
4- تحويل الجلة التالية الى الجمع المؤنث : فاءذا تربئ احبٌ نفسه لاًجل اْن يحبٌ غيره :
التحويل = فاءذا تربين احببنٌ انفسهنٌ لاجل اًن يحببنٌ غيرهنٌ .
الوضعية الادماجيية:
. مما ورد من كلام الشيخ محمد عبده في الفقرة الأولى : ״ وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع ״
اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطر مؤكدا فيها كلام الشيخ مستدلا بأمثلة من واقعك ومقترحا بعض الحلول لإصلاح هذا الفساد وموظفا ما درسته من أساليب الإغراء والتحذير والمدح والذم وأساليب البديع والبيان.
كتابة الفقرة : المقدمة العرض الخاتمة
المقدمة = في عصرنا هذا نرى الفساد قد ساد جميع مجالات الحياةوحتى في الاخلاق
العرض = نرى الشباب غارقين في العديد من المشاكل والامور المحرمة كإرتكاب الاخطاء
والفواحش وهذه المشاكل هي التي تدغع الشباب لسلك الدروب الوعرة كالاْفات الاجتماعية
فإياكم والافات الإجتماعية ! تقوية الايمان تقوية الايمان بالله ! فبئس الخلق السرقة ! لقوله صلى الله
عليه وسلم: { من ضاعت مكارمه ضاعت اخلاقه } فنعم الاخلاق الصدق ! لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ انما بعثم لاْ تمم مكارم الاخلاق } لقوله تعالى : { وانك على خلق عضيم } .
الخاتمة = واتقدم بنصيحتي لكل الشباب الاهتداء والسير في الطريق الصحيح ‘ انما الله تواب غفور ‘رحيم
{ان الله يحبو المهتدين }.
هادا هو الحل اليوم اديتو للاستاذ نتاعي فتحهولي نشتء الله تستفيدو منو بالتوفيق للجميع خاوتي
سدد الله خطاكم واقلاامكم | |
|
| |
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 867 نقاط : 946 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 26/11/1998 تاريخ التسجيل : 20/01/2013 العمر : 25 العمل/الترفيه : طالب المزاج : عايش مع الزمن
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 16 مايو 2013, 17:50 | |
| شكرا لكي الله ينجك والله مانسا الي عملتيهلي | |
|
| |
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 867 نقاط : 946 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 26/11/1998 تاريخ التسجيل : 20/01/2013 العمر : 25 العمل/الترفيه : طالب المزاج : عايش مع الزمن
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 16 مايو 2013, 18:29 | |
| لاكن الاعراب ما شي نيشان لان ما لها محل من الاعراب و الوضعية الادماجة قاع التوضيفات درتيهم في سطر وقاتلنا الاستاذة سوء فالتعبير كي ندير هاك ادا ممكن تغيري شويا فالوضعية و لازم 12 -15 سطر | |
|
| |
*طيور الحب الحزينة* مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1130 نقاط : 1352 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 03/12/1996 تاريخ التسجيل : 27/02/2013 العمر : 27 الموقع : مملكة العشاق العمل/الترفيه : مساعدة الغير ان احتاجوني المزاج : مجروحة وبالقلب جروووووووح
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 16 مايو 2013, 20:33 | |
| الاجوبة :
البناء الفكري :
1- عنوان المناسب للنص هو : الاخلاق.
2- معاني ومفردات شرح المفردات - مغارم = "ضرائب" * -اً كفاء = قادر علئ اً داء واجبه.
3-ان العقوبات لا تربي الانسان لان القناعة هي التربية.
4-ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة الى تربية البنت لان : البنت هي اساس المجتمع وقاعدته المستقبلية .
5- يرى الكاتب اًن الاهتمام بالتربية اًولى من الاهتمام باًي علم اَخر لان : التربية سلوك حميده يكتسبه المرء من التعاليم الشرعية والعرفية .
6- الفكرة الاساسية الخامسة في الفقرة هي :اًولى من القوانين المكتسبة التي تعتبر السلوك .
البناء الفني :
1- استخراج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية اًو الثالثة : شقي# سعيد = نوعه طباق ايجاب
2- استخراج صورة بيانية جميلة من الفقرة الخامسة اشرحها ثم بين نوعها : العلائق والروابط الطبيعية المهدمة = استعارة مكنية
3- استخراجج من النص اسلوب انشاء مع تبيين نوعه : خذ هذا واًخفه من الاًعين = نوعه اسلوب انشاء = اًمر
البناء اللغوي :
1-اعراب الكلمات التي تحتها خط في النص ": ما""مغارم."
ما= اسم موصول لغير العاقل .
مغارم= اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف.
2- تبين محل الجملتين اللتين واقعتين بين حاضنتين قي النص :
[ تقول للابنها ] = جملة فعلية في محل جر مضاف اليه .
[ ارادت اً ن تمنحه شيئا ] = جملة جواب الشرط لا محل لها من الاعراب .
3- تصغير ما يلي مع ضبط الشكل : "عضيم " – "الجاهلات ".
عضيم = عُضيم
الجاهلات = الجويهلات
4- تحويل الجلة التالية الى الجمع المؤنث : فاءذا تربئ احبٌ نفسه لاًجل اْن يحبٌ غيره :
التحويل = فاءذا تربين احببنٌ انفسهنٌ لاجل اًن يحببنٌ غيرهنٌ | |
|
| |
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 867 نقاط : 946 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 26/11/1998 تاريخ التسجيل : 20/01/2013 العمر : 25 العمل/الترفيه : طالب المزاج : عايش مع الزمن
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 16 مايو 2013, 20:35 | |
| | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الجمعة 17 مايو 2013, 16:54 | |
| هادي الاجابة تانيا للوضعية الادماجية تركت لحفاضا نتاعي ودخلت كتبتلك هادهي الوضعية تهالك من عندي وصححت البروبلاام لي كان فيها
اخي محمووود تفضل
الاجــــــــــــــــــــابة للوضعــــــــــــــية الادمـــــــــــــــاجية
المقدمة ... في عصرنا هذا نرى الفساد قد ساد جميع مجالات الحياة وحتئ في الاخلاق وهو
تسرب في كل النواحي الخلق العضيم وتسرب في جميع النواحي الخلوقية التي يسودها مجتمعنا
الان .
الموضوع ...... فإياكم والافات الاجتماعية ! فإنها تؤدي الى الهلاك وانحلال الاخلاق وتدمير القيم
وتضر المجتمع الذي نعيشه الان ؛ فتقوية الايمان تقوية الايمان بالله ! لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ ومن ضاعة مكارمه ضاعة اخلاقه } فبئس الخلق السرقة ! اننا نرى الشباب غارقين في العديد
من المشاكل والامور المحرمة كإرتكاب الاخطاء والفواحش . وهذه المشاكل التي تدفع الشباب
لسلك الدروب الوعرة والفاحشة التي تسبب انهيار الخلقي كالافات الاجتماعية التي لاتحصئ
ولا تعد , لقوله صلى الله عليه وسلم : { انما بعثتم لاتمم مكارم الاخلاق }. ولقوله تعالى :
{ وانكم على خلق عضيم } , لكن هناك الكثير والعديد من الاخلاق والصفات الحميدة التي
يتصف بها المسلم لسلك وعبور الطريق الصحيح من اجل امة اخلاقية طيبة واخلاق حميده
فنعم الاخلاق والصدق , فالمسلم يتمم نصف دينه باخلاقه الحسنة وطيبه الا قوال الحسنة من
اجل امتنا التي نعيشها الان في واقعنا فالمسلم على المسلم دمه وماله وعرضه فهذه ناحية من
اجل خلق حسن وصفة من صفات الاخلاق الحميدة.
الخاتمة ..... واتقدم بنصيحتي لكل الشباب الاهتداء لسلك الطريق الصحيح لقوله في الحديث
الشريف { فهتدوء ان الله يحب المهتدين } والله غفور رحيم تواب على كل خلق عضيم .
فبئس المصير . فهتدوء ياشباب الامة لنجعل امتنا الاسلامية ناجحة بالخلق الكريم فجتنبوا
سوء الخلق وسوء المعاملة مع المجتمع . من اجل امتنا الاسلامية فإن الله غفور رحيم .
بالتوفيق للجميع خاتي ادعولي ليا نشء الله نقدر ندير تنقيل وعمليات غش في الامتحان ويوفقني ربي نشاء الله هههههههههههههههههههه | |
|
| |
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 867 نقاط : 946 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 26/11/1998 تاريخ التسجيل : 20/01/2013 العمر : 25 العمل/الترفيه : طالب المزاج : عايش مع الزمن
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الجمعة 17 مايو 2013, 17:08 | |
| | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الجمعة 17 مايو 2013, 17:13 | |
| العفوو هاذا من واااجبي لي اخي العزيز | |
|
| |
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 867 نقاط : 946 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 26/11/1998 تاريخ التسجيل : 20/01/2013 العمر : 25 العمل/الترفيه : طالب المزاج : عايش مع الزمن
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الجمعة 17 مايو 2013, 17:19 | |
| | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الجمعة 17 مايو 2013, 18:57 | |
| درك نشوف لا دخلت في الليل نرسل هولك الاعراب ونخرج طولدش باه نروح نحفض
وقتاش تستحقو نتا الاعراب والا نرسل هولك غدوئ مع 2 نتاع لعشية ا | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الجمعة 17 مايو 2013, 19:10 | |
| الاعـــــــــــــــــــراب
ما: اسم موصول مبني علئ السكون في محل نصب مفعول به
والا في محل رفع نعت
والله ماني متاكدا منو لا صحيح والا لالا | |
|
| |
princ2 عضو نشيط
عدد المساهمات : 39 نقاط : 39 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/05/2013
| |
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط السبت 18 مايو 2013, 19:09 | |
| هههههههه هيه كامل نقراو بيام | |
|
| |
*طيور الحب الحزينة* مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1130 نقاط : 1352 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 03/12/1996 تاريخ التسجيل : 27/02/2013 العمر : 27 الموقع : مملكة العشاق العمل/الترفيه : مساعدة الغير ان احتاجوني المزاج : مجروحة وبالقلب جروووووووح
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط السبت 18 مايو 2013, 23:28 | |
| الله يبارك شاطرا في العربية | |
|
| |
princ2 عضو نشيط
عدد المساهمات : 39 نقاط : 39 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/05/2013
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الأحد 19 مايو 2013, 13:29 | |
| ربي ينجحكم مي ماشي بالغش لي يغش غادي نقتلو منغشنا فليس منا | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 23 مايو 2013, 17:38 | |
| ههههههههههههههه انا نعرف العربية واختاص اداب كيفاه تحبيني منكونش شاطرئ في العربية وخصوص الوضعية الادماجية لتعبير | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الخميس 23 مايو 2013, 17:59 | |
| هههههههههههههه انا اختصاص اداب كيفاه تحبيني منكونش شاطرئ في العربية وهي لغتي زاده انا نحب الوضعية الادماجية التعبير الفقرة | |
|
| |
معاني الفراق عضو جديد
عدد المساهمات : 9 نقاط : 9 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 02/02/1998 تاريخ التسجيل : 27/05/2013 العمر : 26 الموقع : في قلب من احب العمل/الترفيه : اصلح القلوب المجروحة المزاج : آريد آن-آنسے و-ڷڪن-آلذڪري تعشق-آلرجۈع
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الثلاثاء 28 مايو 2013, 12:43 | |
| إن أهم مقصد تُعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتهذيب , إذ الواجب علينا قبل كل شيء أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى الناجحة قبل غيره,وهي لم تعتن بشيء أكثر من التربية وتحسين أخلاق العامة,وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع. تعلم الإنسان الصدق والأمانة ومحبة نفسه,فإذا تربى أحب نفسه لأجل أن يحب غيره وأحب غيره لأجل أن يحب نفسه.إذا تربى الإنسان أحس في نفسه أنه سعيد بوجود الآخر معه,ولكن نحن في وسط لا يحس فيه أحدنا إلا بأنه شقي بوجود غيره. ليست القوانين التي تفرض العقوبات على الجرائم وتقدِّرُ ما يمكن أن يدفعه المخالف من مغارم هي التي تربي الأمم وتصلح من شؤونها,وأما القوانين المصلحة فهي نواميس التربية العلمية لكل أمة.
الناس في كل الأمم أكفاء في التشكيل ولا نقص في الدنيا إلا من جهة العقول والأخلاق وهي لا تكتمل إلا بالتربية وما وراء ذلك في العلوم لا يبث فينا غير الهذيان. نحن نتمنى تربية بناتنا لأن ترك البنات يفترسهن الجهل تستهويهن الغواية من الجرم العظيم.انظروا إلى المرأة حين [تقول لابنها]مثلا إذا أرادت أن تمنحه شيئا:[ ״ خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لا يراك أخوك ״] فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات:الأثرة والدناءة والسرقة,وربما ترضيه بإنكار ما أعطته إذا ما سأله أخوه فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد وهو الكذب,وقد لا يتعلم الطفل عندما يراد تمرينه على النطق والكلام غير ألفاظ السباب والشتائم القبيحة فيشب الطفل متعودا أن تلفظ شفتاه كل كلام قبيح لا يعبأ بما يقول ولا يبالي بما ينطق.
فتأملوا فضاعة الأخلاق التي يشب عليها أبناء وبنات العامة من الأمة , ولا خلاص لنا من هذه الورطة الشنيعة إلا بالتربية الكاملة الشاملة للأبناء والبنات , وإن النساء الجاهلات والرجال الجاهلين لا يمكن أن تتكون منهم أمة ولا جمعية وعلى الخصوص إذا أصبحت العلائق والروابط الطبيعية مهدمة بين الناس كما نشاهده بيننا الآن. الشيخ محمد عبده
الاجوبة :
البناء الفكري :
1- عنوان المناسب للنص هو : الاخلاق.
2- معاني ومفردات شرح المفردات - مغارم = "ضرائب" * -اً كفاء = قادر علئ اً داء واجبه.
3-ان العقوبات لا تربي الانسان لان القناعة هي التربية.
4-ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة الى تربية البنت لان : البنت هي اساس المجتمع وقاعدته المستقبلية .
5- يرى الكاتب اًن الاهتمام بالتربية اًولى من الاهتمام باًي علم اَخر لان : التربية سلوك حميده يكتسبه المرء من التعاليم الشرعية والعرفية .
6- الفكرة الاساسية الخامسة في الفقرة هي :اًولى من القوانين المكتسبة التي تعتبر السلوك .
البناء الفني :
1- استخراج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية اًو الثالثة : شقي# سعيد = نوعه طباق ايجاب
2- استخراج صورة بيانية جميلة من الفقرة الخامسة اشرحها ثم بين نوعها : العلائق والروابط الطبيعية المهدمة = استعارة مكنية
3- استخراجج من النص اسلوب انشاء مع تبيين نوعه : خذ هذا واًخفه من الاًعين = نوعه اسلوب انشاء = اًمر
البناء اللغوي :
1-اعراب الكلمات التي تحتها خط في النص ": ما""مغارم."
ما= اسم موصول لغير العاقل .
مغارم= اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف.
2- تبين محل الجملتين اللتين واقعتين بين حاضنتين قي النص :
[ تقول للابنها ] = جملة فعلية في محل جر مضاف اليه .
[ ارادت اً ن تمنحه شيئا ] = جملة جواب الشرط لا محل لها من الاعراب .
3- تصغير ما يلي مع ضبط الشكل : "عضيم " – "الجاهلات ".
عضيم = عُضيم
الجاهلات = الجويهلات
4- تحويل الجلة التالية الى الجمع المؤنث : فاءذا تربئ احبٌ نفسه لاًجل اْن يحبٌ غيره :
التحويل = فاءذا تربين احببنٌ انفسهنٌ لاجل اًن يحببنٌ غيرهنٌ .
الوضعية الادماجيية:
. مما ورد من كلام الشيخ محمد عبده في الفقرة الأولى : ״ وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع ״
اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطر مؤكدا فيها كلام الشيخ مستدلا بأمثلة من واقعك ومقترحا بعض الحلول لإصلاح هذا الفساد وموظفا ما درسته من أساليب الإغراء والتحذير والمدح والذم وأساليب البديع والبيان.
كتابة الفقرة : المقدمة العرض الخاتمة
المقدمة = في عصرنا هذا نرى الفساد قد ساد جميع مجالات الحياةوحتى في الاخلاق
العرض = نرى الشباب غارقين في العديد من المشاكل والامور المحرمة كإرتكاب الاخطاء
والفواحش وهذه المشاكل هي التي تدغع الشباب لسلك الدروب الوعرة كالاْفات الاجتماعية
فإياكم والافات الإجتماعية ! تقوية الايمان تقوية الايمان بالله ! فبئس الخلق السرقة ! لقوله صلى الله
عليه وسلم: { من ضاعت مكارمه ضاعت اخلاقه } فنعم الاخلاق الصدق ! لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ انما بعثم لاْ تمم مكارم الاخلاق } لقوله تعالى : { وانك على خلق عضيم } .
الخاتمة = واتقدم بنصيحتي لكل الشباب الاهتداء والسير في الطريق الصحيح ‘ انما الله تواب غفور ‘رحيم
{ان الله يحبو المهتدين }.
هادا هو الحل اليوم اديتو للاستاذ نتاعي فتحهولي نشتء الله تستفيدو منو بالتوفيق للجميع خاوتي
سدد الله خطاكم واقلاامكم
_________________ | |
|
| |
فتاة ضحية للحياة نائب المدير
عدد المساهمات : 849 نقاط : 1162 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 09/12/1997 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 العمر : 26 الموقع : العمل/الترفيه : اكتب اشعار المزاج : كلي خفة دم اشارك صحباااتي في الهم .......[ حزينة امورة بس مقهورة ]
| موضوع: رد: موضوع شهادة تعليم متوسط الثلاثاء 28 مايو 2013, 16:20 | |
| | |
|
| |
ملكة الظلام عضو ماسي
عدد المساهمات : 236 نقاط : 309 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 03/11/1996 تاريخ التسجيل : 01/05/2013 العمر : 28 الموقع : عنابة العمل/الترفيه : طالبة المزاج : كووول على طوووووووووووووووووول
| موضوع: رد الثلاثاء 28 مايو 2013, 19:48 | |
| الله يوفقكم ا | |
|
| |
| موضوع شهادة تعليم متوسط | |
|